![](https://alaviya.info/sites/default/files/med%20s%20%282%29.jpg)
أولا تعريف:
البت في الشعر الحساني (لغن) هو البحر في الشعر الفصيح، وتجمع على: (أبتوتَ) ولكل بتخصوصيته من حيث عدد المتحركين وسياق الكلام (موقع الكدعة أو لحراش).
ولكل اظهر من اظهورت أزوان أبتوتَ خاصة به على سبيل الميثال لا الحصر: أمريميده فيكر والبت لكبير في فاق واسغير في لكحال ولبير في لبياظ ولبتيت التام في اظهر لبتيت إلخ...
كما يوجد بعض من لبتوت ملائما للفخر والحماس وآخر للبطولات و(الشكر) وآخر للغزلوالحنين...
ثانيا مصطلحات: هناك مصطلحات ومفاهيم سنتطرق لها بشيء من التفصيل لتكون واضحةومعروفة عند المتصفح الكريم:
1- المتحرك: وهو الحرف المتحرك أي المرفوع أو المنصوب أو المكسور أو المضعف (حرففوقه رفعة أو نصبة أو تحته كسرة، أو شدة مع إحدى هذه الحركات).
2- الساكن: وهو الحرف الساكن أي المجزوم أو كان مدا بالألف أو الواو أو الياء (حرف فوقهسكون أو كان ألف أو واو أو ياء مد).بغض النظر عن الساكن الحي أو الميت، المهم أنه ساكن لايعد في لغن الحساني لكن سنرى فيما بعد أنه مهم للتمييز بين لبتوته الحرش، وذلك حسب موقعهفي التافلويت.
3- طريقة عد المتحركين: في عروض الشعر الفصيح نجد تقطيع البيت انطلاقا من كتابتهالعروضية، وتعتمد التفعيلات على المتحرك والساكن لتحديد البحر، أما بالنسبة للغن الحسانيفالأمر مختلف لأن المهم في التقطيع (العد) هو المتحرك.
- يجب أن لا نعد إلا ما ينطق في كتابة لغن بغض النظر عن الإملاء
- يستحسن كذلك أن نعد المتحركين بالطريقة التقليدية المعروفة (أصابع اليد)، (يوجد من تعدّ لهأذنه بالموهبة أو التمرن).
- يحسب كل حرف متحركا واحدا إذا كان مرفوعا أو منصوبا أو مكسورا مضعفا أو غيرمضعف فإذا كان يليه متحرك عُدّ متحركا آخر أما إذا كان يليه ساكن جمع معه ليكون المتحركوالساكن بمثابة متحرك واحدا، وبهذا التصنيف يمكننا القول بأن المتحرك هو المقطع (lesyllabe).
- همزة العطف إذا كانت في بداية التافلويت لا تُحسب أي أنها لا تزيد ولا تنقص مثل: ءُ كذا أي(و كذا) وميزتها أنها يمكن الإستغناء عنها دون اختلال في المعنى.
مثال على عد متحركين كاف:
حَدْ اسْكَتْ عَنْ كَولْ الْمَوْزُونْ مَاه شَيْنَ غَيرْ الٌ شَــــــيْن
حَدْ إكُــــــولُ مَاهُ مَــــــوْزُونْ وَللٌ: مَــــوْزُونْ ءُلاَهُ زَيْن
سنقوم بحساب المتحركين في هذا الكاف ليكون توضيحا لما سبق:
حَدْ – اسْ - كَتْ - عَنْ - كَولْ – الْ – مَوْ – زُونْ
مَا - ه – شَيْ - نَ – غَيرْ – أ - لٌ – شَيْن
حَدْ – إ - كُو - لُ – مَا - هُ - مَوْ – زُونْ
وَ – للٌ - مَوْ – زُونْ – ءُ – لاَ - هُ – زَيْن
ثمان (8) متحركين في كل تافلويت.
حَدْ: متحرك واحد حرف الحاء
أَسْكَتْ: متحركان الأول الهمزة والثاني حرف الكاف
عَنْ: متحرك واحد حرف العين
كَولْ: متحرك واحد حرف الكاف المكمكم
الْمَوْزُونْ: ثلاث متحركين الأول الألف أو الهمزة والثاني الميم والثالث الزاي.
4- الكدعه: (النتره أو التفكيعه) وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين، فإذا التقيا ساكنان في نهايةتافلويت مثلا لا يعتبر ذلك كدعه: ((وَللٌ مَوْزُونُ ءلاَهُ زَيْن))، كذلك إذا التقيا وتلتهما همزة تعطيحركتها للأخير منهما لتفسد التقاءهما (أي لحراش) مثل: ((وَللٌ مَوْزُونُ ءلاَهُ زَيْن)).
5- السرمة: وهي عكس الكدعه، نقول تافلويت "مسرومَ" أي ملسه لا يوجد بها احراش وعكسها تافلويت "مكدوعه".
ثالثا: وحدات لغن:
- التافلويت: هي الوحدة الكلامية (الشطر) وتجمع ب"تيفلواتن"
مــــــــلانَ يلّ مـــــــــانكد نسْترْ عنّك عُيُـــــــــــوبِ
لا تكبظـــنِ باذنــــوب حَدْ ألا تكبظــــنِ باذنــــــوبِ
أربع تيفلواتن كل واحدة منهم 7 متحركين.
- البت: هو (اللازمَه) ويكون تافلويت واحدة مثل: ((هنون ألا هنون)) أو تافلويتينمثل: ((ول أعمر ول أعل ++ ما ريت أل كيف)) وتنسج كفان أو اطلع على روي البت،استعمل كثيرا في زمن أولاد امبارك ويستعمل الآن في حفلات الزفاف أساسا.
- الكاف: هو (أهم وحدات لغن) ويتكون غالبا من أربع تيفلواتن ويكون على شكل:
أ - ب
أ - ب
بحيث أن (أ، أ) لهما نفس الروي و (ب، ب) لهما نفس الروي مثل:
((ألّ ماهُ خــالك موجود 0 يلحك مد أيدك يعثمان
ما تكرفه يكون أتعـود 0 وقت الشلّ حاكم لعنان))
أو ست تيفلواتن مثل:
((من تصريف الحي الرؤوف 0 شوف التيكفاي قفـــار
أزربــــه كبلتــــه منســــــوف 0 واجدره عاد أفبلّ غار
واجماعتــه ما تــات أتشــوف 0 عينك منه رداد أخبار))
ويستحب أن يكون أقصاه (أي الكاف) ثمان تيفلواتن، ومن أنواعه: كاف الشور، كاف
أظهر، كاف الطلعه وكاف التطلاع...
- أكلال: هو الكاف بكل مميزاته، إلا أنه يجب أن يكون من بت لبير: (أكلال تقال ل: كاف لبير).
- الطلعه: وهي (أكثر وحدات لغن استعمالا) وتمتاز عن الكاف بالحمر وهي ثلاثتيفلواتن بنفس الروي، وتأتي الطلعة على شكل:
أ - أ
أ- ب
أ - ب
بحيث أن (أ، أ، أ، أ) لهم نفس الروي و (ب، ب) لهما نفس الروي، وأقلها ست تيفلواتنمثل:
((هاذ لحسي الواكــف حيْ0 كبلت مجحودَ فيه الطيْ
يامس وكفت أعليه أشوي0 خرصت أفطيُّ وافيـــمُ
ولا يحجلّ فيــــــه أحسيْ 0 كطيت أوكفت أعل فـمُّ))
- لحريش:
- الكرزة:
- أجعبه:
- الصبه:
- التيدينه:
رابعا: طريقة الوزن:
مراتب كوّاليــــن لغـــن:
حَـدْ اسْكَتْ عَـنْ كَوْلْ الْمَــــوْزُونْ مَــــاهِ شَيْــنَ غَـيْرْ ألّ شَيْــــــنْ
حَــدْ إكُـــــولُ مَـــاهُ مَـــــــوْزُونْ وَللّ مَـــــــوْزُونْ ألاَهُ زَيْـــــــنْ
1- حد أبكافُ:
يطلق هذا الإسم على الشخص القادر على كول الكاف إن احتاج لذلك، بحيث أنهيعرف ضبط التافلويت والروي واتشكريف الكاف.
2- حد إكولْ شِ:
يقال هذا الاسم لمن اصبح ممارسا لقول لغن ويفهم ما يتطلبه الكاف والطلعة وإن احتاجلقول شيء قاله، إلا أنه ليس من المكثرين.
3- وزان:
تطلق كلمة وزان على من أصبح يفهم في لوازم الوزن ويستطيع قول كاف الشور وكافأظهر والطلعة وتطلاع الكاف والوزن في كل بت وجد منه نموذجا مع ضبط عدالمتحركين.
4- أمغن:
لمغن هو من اجتمع فيه كل ما سبق بالإضافة إلى حفظ مختارات (أمهات) من لغنلمناطق متعددة غير منطقة سكنه، مع التمكن الواضح في انتاجه، كما يجب أن يكون ملمابأزوان وقادرا على لكطاع واتحيكي.
5- بداع:
يطلق إسم البداع على من جمع كل المراتب السابقة بإتقان وتمعن وامتياز واضح لأهلالتخصص وزاد على ذلك ب: بدع شيء ملموس ومقنع لم يسبق له، مثلا إذا أراد إبتداعبت أو غرض جديد عليه أن يتقن لبتوت والأغراض كلها قبل ذلك، أقول أنا في بتالمشكل:
ذَ الخَــلقْ اليَتْهَــــــالَكْ للبَـــدْعْ أمَعْنَـــــــــاهْ
يَتْقَـــــنْ ذَلّ خَــــــالَكْ حَـــــدّو يَتْخَطـّـــــاهْ...
6- أديب:
ينبغي التوقف عند دلالة ومعنى هذا الإسم لأنه يطلق على درجة عالية من الخبرةوالأدب ودقة الملاحظة والطيب والحكمة في التعاطي مع لغن الحساني، إلى درجة أنالأديب لا بد له من تجربة كبيرة وعمر معين يمكنه من تجربة كافية، كما ينبغي أن يكونأديبا في انتاجه، أديبا في حكايته، أديبا في نقده واختياراته، وأنا شخصيا وجدت هذا اللقبتقليدا سائدا يطلق في الإعلام على مقدمي البرامج الأدبية لكني لا أستحقه، لأن صاحبه(أمكيّلْ أُرازَنْ). أقول أنا في لبتيت الناقص:
رَيْتْ اشْوَيْ أتِّخَـــاذ يَامَسْ وَاخْتَرْتْ انْطِيبْ
يَوَيْـــلِ مَنْ لسْتَــــاذ أيَوَيْـــــلِ مَـــنْ لَـــدِيبْ...
محمد ولد اصوينع للموزون